مقابلة المدير العام التنفيذي للشركة المتحدة للتأمين السيد مالك البطرس مع مجلة التأمين والمعرفة
كيف تقيمون أداء الشركة المتحدة للتأمين خلال عام 2018 ؟ وماهي توقعاتكم المستقبلية هذا العام ؟
إن النتائج التي حققتها الشركة خلال عام 2018 تعكس مستوى الأداء المميز للشركة والمهنية العالية لها في عملها، وتعتبر 2018 من الأعوام التي حققتها فيها الشركة قفزة نوعية على جميع الصعد، حيث حافظت الشركة على قدرتها العالية بتقديم أفضل الخدمات التأمينية وعلى الوفاء بجميع التزاماتها لدى حملة الوثائق، وبنفس الوقت استطاعت الحفاظ على ثقة حملة الأسهم وجميع مساهميها. نتطلع خلال عام 2019 على المحافظة على المهنية والاحترافية في الأداء، والعمل على رفع حجم أقساط الشركة وزيادة حصتنا السوقية، مع المحافظة على التوازن بين جميع أنواع التأمين داخل محفظتنا التأمينية، و بنفس الرؤية التي عملنا بها خلال عام 2018 إذ نسعى للربحية من الاكتتاب و لن يكون هدفنا حجم الأقساط فقط.
ماهو إجمالي إيراداتِ المتحدةِ عن عام 2018؟ وهل حقّقَت الشَّركةُ نمواً في حجمِ أقساطِها مقارنةً بالعام 2017؟
بلغ حجم الأقساط المكتتبة للشركة خلال 2018 (1,032,766,469 ل.س) و بلغت نسبة النمو مقارنةً بـ عام 2017 (19%) و ذلك بعد استثناء أقساط التأمين الإلزامي للسيارات، حيث انخفضت أقساط التأمين الإلزامي في عام 2018 بمبلغ (219,088,984 ل.س) نتيجة تعديل الحد الأقصى للاكتتاب في فرع التامين الإلزامي وفقاً للقرارات الأخيرة الصادرة عن هيئة الإشراف على التأمين و التي أدت لحرمان شركات التأمين الخاصة من حصتها العادلة في التأمين الإلزامي و تحويلها إلى المؤسسة العامة للتأمين. بينما حققت الشركة نمو ملحوظ في الأقساط المكتتبة لمعظم فروع التأمين (باستثناء التأمين الإلزامي) وتركزت هذه الزيادة بشكل رئيسي في تأمينات الحياة وتأمين الحريق وتأمين الحوادث العامة.
وفقاً لتقرير أعمال شركات التأمين السورية لنهاية الربع الثالث من عام 2018 الصادر عن هيئة الإشراف على التأمين، نجد أن شركتم تمتلك إعلى نسبة أقساط من تأمين الحريق والهندسي بين الشركات الخاصة ، مالذي يميز المتحدة في عقود هذين النوعين من التأمين ؟
إن الاكتتاب في تأمين الممتلكات (الحريق) والتأمين الهندسي غالباً ما يتطلب احترافية بالعمل و علاقة مميزة مع معيدي التأمين وبنفس الوقت ثقة طالبي التأمين في شركة التأمين، وباختصار هذا ما ميز الشركة المتحدة عن منافسيها في السوق و انعكس بنتائج الربع الثالث لعام 2018، كما سيتضح لأي متابع للسوق السوري من خلال اطلاعه على نتائج السوق في نهاية عام 2018 أن الشركة المتحدة للتأمين قد حققت نمو في الأقساط في جميع أنواع التأمين.
ماذا عن توزعكم الجغرافي، هل تخططون لفتح مراكز جديدة؟ أو إعادة فتح مراكز كانت مغلقة؟ وهل لديكم خطط للتوسع الجغرافي في المستقبل القريب؟
نتواجد حالياً في معظم المحافظات بالإضافة إلى المقر الرئيسي للشركة الموجود في دمشق، لدينا فروع في (حلب – اللاذقية – طرطوس – حماه – السويداء)، وقريباً سيتم إعادة افتتاح فرع الشركة في محافظة حمص، وبطبيعة الحال وبسبب الظروف التي مر بها بلدنا الحبيب سورية، اضطرت الشركة إلى إغلاق بعض فروعها ولكننا على استعداد لفتحها مجدداً وإعادة تفعيلها عندما تكون الظروف مناسبة.
ماهي التحديات والمعوقات التي تواجهونها خلال الفترة الحالية؟ وما هي توقعاتكم المستقبلية لسوق التأمين السوري في مرحلة إعادة الإعمار؟
بشكل عام أعتقد أن جميع شركات التأمين العاملة في السوق السوري تواجه حالياً نفس التحديات والمعوقات خاصة تلك المرتبطة بالعقوبات الجائرة والظالمة المفروضة على سورية، والتي بموجبها تم حظر التعامل مع السوق السوري من قبل معظم معيدي التأمين وخاصة الأوروبيين مما أضعف نوعاً ما القدرة الاكتتابية لشركات التأمين و أصبحت الشركات تجد صعوبة في إعادة تأمين بعض أنواع التأمين، إلا أننا في المتحدة للتأمين و بدعم من شركائنا الإقليمين تمكنا من الحصول على تغطيات إعادة التأمين المطلوبة لتغطية أعمالنا من خلال معيدي تأمين أصحاب تصنيف عالمي و خبرة و سمعة جيدة، و هذا ما تؤكده نتائج أعمالنا في أنواع التأمين التي تعتمد بشكل رئيسي على إعادة التأمين كتأمين الممتلكات/الحريق حيث تحتل الشركة المتحدة للتأمين المركز الأول بين شركات التأمين في السوق السوري.
بالنسبة لمرحلة إعادة الإعمار والتي نراها قريبة، فقد تم الأخذ بعين الاعتبار أثناء وضع خطط العمل المستقبلية للشركة حجم الأعمال المرتقبة في السوق السوري وأنواع التغطيات التأمينية الجديدة التي من المتوقع أن يتم طلبها من شركات التأمين، وبهذا الخصوص نعمل للوصول إلى أفضل مستوى ممكن من الاحترافية والمهنية في تقديم خدماتنا التأمينية، ونعمل على تطوير أدواتنا ورفع مستوى كادرنا الوظيفي وخلق علاقات استراتجية ومدروسة مع معيدي التأمين، وذلك لنكون قادرين على تلبية المتطلبات الجديدة للسوق ما بعد الأزمة.
انطلاقة جديدة تحت إدارتكم لشركة المتحدة للتأمين؛ ما الّذي يميزُ إدارتَكم عن غيرها؟ وما الّذي تمَّت إضافتُهُ؟
تحمل الشركة المتحدة للتأمين الترخيص الأول في سورية، وتعتبر أيضاً أول شركة تأمين خاصة مارست نشاطها في سورية، وتمتلك الشركة كادر وظيفي مدرب ومحترف، بالإضافة لوجود نظام سياسات وإجراءات عالي المستوى، وتتبع الشركة أفضل الممارسات المهنية في مجال الحوكمة، وبالنسبة لتسلمي إدارة الشركة، فهذا شرف كبير لي، وهنا أود أن أشكر مجلس إدارة الشركة على منحي ثقته بإدارة الشركة المتحدة للتأمين، وأسعى من خلال تواجدي في هذا المركز بأن أعزز روح العمل كفريق واحد، وأن أوظف خبرتي ومعرفتي في مجال التأمين للوصول بالشركة إلى أعلى مستوى ممكن.
ومن جهة أخرى، أأمل أن تكون نتائج الشركة الحالية والمستقبلية مرآة تعكس رؤية وتوجه مجلس إدارة الشركة، وتُظهر بشكل واضح نشاط وجهد إدارة الشركة وكادرها الوظيفي وبنفس الوقت تعكس الإضافات التي من الممكن أن يضعها المدير العام الجديد.
ما هو دور شركة المتحدة للتأمين في نشر الوعي التأميني؟
نتشارك بهذا الخصوص مع جميع فعاليات سوق التأمين لنتمكن من نشر الثقافة التأمينية التي مازلت حتى الآن بمستوى غير مرضي، ونعمل على تعزيزها أيضاً من خلال الندوات و ورشات العمل التي نقيمها في دمشق ومعظم المحافظات والتي نهدف من خلالها لعرض منتجاتنا التأمينية المختلفة وشرح مفهوم التأمين والاستخدام الصحيح له، كوننا نرى أن نشر الوعي التأميني بمفهومه الصحيح يعود بالنفع لجميع الأطراف ذات الصلة في وثيقة التأمين.
هل ترون أنَّ مجلةَ التّأمينِ والمعرفةِ قد ساهمت في نشرِ الوعي التأميني لدى المواطن السوري؟ و إلى أي حدٍ يلعبُ الإعلامُ دوراً في الترويجِ لشركاتِ التّأمين؟
ربما تنفرد مجلة التأمين والمعرفة من بين وسائل الإعلام المكتوبة بالمساهمة في نشر الوعي التأمين كونها متخصصة في هذا المجال، وتتميز أيضاً بنوعية موادها الإعلامية التي تناقش أفكار ومواضيع تأمينية بحتة.
من الأكيد أن الإعلام يلعب دوراً مهماً في الترويج لشركات التأمين وبنفس الوقت في الترويج لفهوم التأمين كحاجة ضرورية لجميع المواطنين وأيضاَ لمختلف القطاعات الحيوية في سورية (الصناعية – التجارية – الخدمية- المالية ...).
وبهذا الخصوص ومن منطلق أن الخطوة النهائية من أي برنامج تسويقي هي البيع، فإننا نتوجه دوماً ضمن خططنا التسويقية للمشاركة في العديد من وسائل الإعلام للترويج والإعلان عن منتجاتنا بهدف الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من طالبي التأمين، ومن أجل نقل الصورة الحقيقة عن الشركة المتحدة للتأمين.